كتابة السيرة الذاتية لطيار


الخميس, 28 آذار 2013

المفتاح للحصول على وظيفة طيار في اي من الخطوط الجوية ليس فقط أن يكون لديك مؤهلات جيدة ولكن ان يكون لديك سيرة ذاتية جيدة. لهذا السبب عند كتابة سيرتك الذاتية لوظائف الطيارين تحتاج لمراعاة عدة امور منها.

السيرة الذاتية الجيدة  التي تلفت نظر اصحاب العمل لخبرات ومهارات المتقدم ستترك انطباعا جيدا لاصحاب العمل بالتاكيد. لاحظ ان السيرة الذاتية ليست قصة حياتك لذا يجب ان تكون مختصرا عند اعداد سيرتك الذاتية فكلما كنت قويا بالتعبير عن نفسك بكلمات قليلة كلما اعتبرك المشغلون اكثر مهارة من الاخرين عند التقدم لوظيفة طيار.

عندما تكتب سيرتك الذاتية لوظيفة طيار ينبغي عليك التذكر ان المشغلين عندما يتلقون سيرتك الذاتية هو/هي لن ينظر اليها اكثر من 15 ثانية يجب عليك جذب انتباههم في هذه ال15 ثانية وأيضا عليك ان تكون قادرا على التاكيد على مهاراتك والتي ستجعلك متقدما على الاخرين في هذه ال15 ثانية .

أجزاء السيرة الذاتية :

عند كتابة السيرة الذاتية للتقدم  لوظيفة طيار في احدى شركات الطيران عليك ان تتذكر ان السيرة الذاتية لن تكون كالسير الذاتية العادية. يجب ان تحتوي على قطاعات مختلفة حيث انها تحتوي على نوع مختلف من المعلومات والذي ستكتبه لكي تشرح مؤهلاتك كطيار. الجزء الاكثر ظهورا { والذي ينبغي ان يميز بلون فاتح} هو  وثائق تأهيلك كطيار.

تذكر أن اجزاء مثل ساعات الطيران,رخصة الطيران,المعدل هي تعتبر الاكثر اهمية لدى المشغلين .قد يكون لديك الكثير من الانجازات الاخرى ولكنها غير مرتبطة بوظيفة طيار.وهاهنا نوضح الاجزاء التي تحتاجها لسيرتك الذاتية كطيار.

  • هذه الاجزاء هي : 


العنوان أو الترويسة :

في هذا الجزء, الاسماء , العنوان و معلومات الاتصال بك ينبغي ان تكون موجودة. تاكد من انك لا تعطي اي معلومات غير رسمية أو غيرمهنية لعنوان البريد الالكتروني أو رقم الهاتف.

الاهداف:
في هذا الجزء عليك ذكر المنصب او الوظيفة التي تتقدم اليها ,اذا كنت تضع سيرتك الذاتية بالعموم,لا تكن محددا جدا في المنصب الذي ترغب بالتقدم له.

المؤهلات:
الجزء الاكثر قيمة من سيرتك الذاتية حيث تمكنك تحديد مهاراتك ومؤهلاتك . المهارات المتعلقة بوظيفة الطيار فقط.

شهادات الطيار:
لا تنسى أن هذا الجزء من السيرة الذاتية هو الجزء الذي يحتوي على المعلومات الاهم والتي ميزتها في هذا الجزء من السيرة الذاتية عليك ان تحدد  خبراتك ومؤهلاتك المطلوبة لوظيفة طيار. 

أجزاء أخرى ينبغي وضروري جدا أن يحتويها هذا الجزء ألا وهي :

ساعات الطيران:
الشيء الاكثر ملاحظة والتي تحتاج لتضمينها في السيرة الذاتية وهي ساعات الطيران لذا اكتبها في مقدمة هذا الجزء بخط عريض لتمييزها . عند كتابة ساعات طيرانك عليك ان تفهم اي الطائرات التي تتقدم لقيادنها فالانواع المختلفة من الطائرات تحتاجح انواع مختلفة من المهارات.
على سبيل المثال: اذا كنت تتقدم لطائرة نفاثة نوع جيت المتقدم يحتاج ان يضمن في سيرته الذاتية التيربوجيت بشكل عام البي ايسي والمحرك المتعدد والاس اي سي أو البي اي سي تيربو جيت . من ناحية أخرى اذا كنت تتقدم  الى  منصب دعم تحتاج لان تذكر الوقت الاجمالي لعدد ساعات الطيران والبي اي سي المتعدد والسي سي والمعدات والوقت الليلي الخ.

الرخصة والدرجة:
الرخصة الصالحة والدرجة هما الاكثر اهمية في مهنة الطيار عند كتابة سيرتك الذاتية عليك ان لا تنسى ذكر قائمة بشهاداتك ودرجاتك التي حصلت عليها والمتعلقة بوظيفتك كطيار . كذلك اذكر نوع الدرجة في الشهادة تاكد من  ان المهارات المطلوبة في اعلان العمل مدرجة ايضا في قائمة شهاداتك ومؤهلاتك.
 
الخبرات وتاريخ العمل :
في هذا القطاع يجب ان تكتب كل تاريخ أعمالك السابقة كطيار. حاول ان تكون قصيرة وموجزة وسهلة القراءة.

التعليم والتدريب المتخصص :
في هذا الجزء ادرج قائمة بتعليمك العالي والدرجات التي انجزتها واذا كانت لديك درجة تخرج جيدة فادرجها ايضا. 

 

الانجازات وقطاعات اخرى اختيارية :
اذا كان هناك اي شيء لتتكلم عنه كالانجازات المتميزة او النشاطات الاجتماعية واشياء اخرى, تستطيع تضمينها في السيرة الذاتية . هذا الجزء ليس الزاميا . في هذا الجزء تستطيع تضمين خدمة المجتمع والجوائز الفخرية والاهتمامات واشياء أخرى .

نورد أدناه بعض الخطوط العريضة لكتابة سيرة ذاتية لطيار :
السيرة الذاتية ستكون ملخص عن مهاراتك وخبراتك وتحتاج لان توضح هذه الحقائق في السيرة الذاتية ,عند كتابتك سيرة ذاتية يجب عليك ان تنتبه الى تضمين المعلومات المطلوبة في السيرة الذاتية . السيرة لا يجب ان تكون مطولّة.

السيرة يجب ان تكون مطبوعة على ورق مخصص للسير الذاتية وهذا النوع من الاوراق متوفر في اماكن بيع المستلزمات المكتبية .عندما ارسال سيرتك الذاتية او تقديمها لاي شركة طيران انتبه الى ان السيرة ليست مطوية او ملتصقة برسالة الغلاف.

السيرة الذاتية لا ينبغي ان تكون اطول من صفحة واحدة .اذا لم تسنطع ملائمة كل شيء في صفحة واحدة بقياس نموذجي ابحث عما تستطيع فعله بحجم الخط والهوامش. الخط لا ينبغي ان يكون اصغر من 10وايضا استعمل الخط النموذجي ولا تستعمل اي نوع خط غير معروف في السير الذاتية. اذا قمت بتغيير الهوامش فحافظ على التوازن في المستند.|

السيرة الذاتية ينبغي ان تطبع بشكل احترافي. ولا يمكنك ذكر كلمة سيرة ذاتية في السيرة الذاتية ايضا عندما تكتب سيرة ذاتية يجب ان تكون حذرا حتى لا تترك فوارق زمنية بين الاعمال لاكثر من شهرين . وستكتب تاريخ اعمالك من عمر البلوغ وأي أعمال حرة قمت بها أثناء مرحلة التعليم الثانوي او خلال هذا العمر يجب ان تكتبه تحت قطاع التعليم.

لا تضع المراجع في نفس صفحة السيرة الذاتية بل اذكرهم دوما في صفحة مستقلة.
دوما ارسل السيرة الذاتية مع رسالة الغلاف .

رجاء, تذكر أن السيرة الذاتية تشير الى ما أنت عليه لذلك يجب دوما ان تعدها بطريقة تلفت نظر الناس المستهدفين بهذه السيرة وفي نفس الوقت سيرتك الذاتية يجب ان تعد بطريقة يمكنك من خلالها أن تترك انطباعا جيدا لدى الاخرين.

كل الحقوق محفوظة  © arabaviation.com