منظمة نساء في الطيران الدولية تختار الإمارات كمقر رئيسي لفرع الشرق الأوسط
الإثنين, 25 تشرين الثاني 2013

منظمة نساء في الطيران هي منظمة دولية بدأت في عام 1990 وتم تأسيسها بشكل رسمي في العام 1994. 


ومنذ تأسيسها تهدف المنظمة والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية لدعم المرأة للإنخراط في العديد من المجالات والتخصصات التي يمنحها قطاع الطيران بشكل خاص،  وتسليط الضوء على انجازاتها ودعمها بشتى الطرق.


 لم يقتصر دول المنظمة على التواجد في الولايات المتحدة بل سعت دائما مجموعة من النساء اللواتي يعملن في الطيران على فتح أفرع لها في العديد من الأقاليم والدول فاليوم تمتلك المنظمة أفرع في كل من: امريكا، كندا، بريطانيا،  الصين، المانيا، كينيا، نيجيريا، سويسرا.


ومن هذا المنطلق وبعد مرور مايقارب ال23 عاما جاءت فكرة فتح فرع لها في الشرق الأوسط ويكون مقرها في الأمارات من قبل مجموعة من المتخصصات في الطيران، وكان أول لقاء يجمع بينهم في منتدى قادة مطارات العالم والذي اقيم برعاية الشيخ أحمد بن سعيد ال مكتوم في شهر مايو الماضي،  يعتبر هذا الفرع هو الفرع الأول للنساء في الطيران في منطقة الشرق الأوسط،  وجاء اختيار الأمارات  لأن دولة الأمارات اليوم  تعتبر من الدول المتصدرة في مجال الطيران وتحتل المراكز الأولى في حجم الأستثمارات، التوسعات، الخدمات والعائدات.


 وعليه فأن وجود مثل هذه المنظمة سيخدم كثيرا المرأة في الطيران ويعزز دورها الأيجابي كما ستكون خطوة جديدة في جعل الدولة تقود عملية جذب النساء لهذا المجال ودعهم.


وصرحت ميرفت سلطان رئيس فرع االشرق الأوسط في الأمارات بأنه هذا الفرع يعتبر اليوم في  مرحلة التأسيس حيث تم اختيار اعضاء مجلس إدارة من مختلف التخصصات ممن لهم دور متميز في القطاع وريادة في تخصصاتهم وهن:


الرقم  الأسم  المنصب

1 السيدة ميرفت سلطان  الرئيس
2 السيدة دينا بالجافلة  نائب الرئيس (1)
3 السيدة كريستينا تيرفو  نائب الرئيس (2)
4 السيدة هبة حسين ا مين الصندوق
5 سيدة بيلندا سوارس  سكرتيرة
6 السيدة فرح الأنصاري  لجنة العضوية-
7 المهندسة مريم علي البلوشي  العلاقات العامة والأتصال (لجنة الدعم)
8 المهندسة سعاد الشامسي - لجنة الدعم


وأتبعت بأن منظمة النساء في الطيران في منطقة الشرق الأوسط ترتكز على عدة اهداف ستسعى لتحقيها ضمن خطة واضحة وشاملة، ومن أهم أهدافها:


- تشجيع التواصل بين النساء اللواتي يعملن في الطيران المدني من مختلف دول المنطقة ووضع شبكة معلومات تجمع بينهم من أجل تسهيل عملية التواصل، بحيت تسهل عملية نشر المعرفة والتعرف على انجازاتهم ونشرها من أجل التوعية بدور المرأة في الطيران في المنطقة.

- وضع برنامج تثقيفي للنساء في الطيران في المنطقة يضمن لهم  زيارة مرافق الطيران او مؤسسات داعمة ذات دور فعال لدعهم واستقطاب الجيل الجديد في قطاع الطيران.


وقالت  دينا بالجافلة نائب الرئيس الأول  أن هيئة الطيران المدني في دبي قد دعمت الفكرة منذ البداية ووافقت ً على تأسيس فرع لمجموعة “المرأة في الطيران” في دولة الإمارات وقد ساعدت في تسهيل الكثير من الإجراءات المطلوبة لأفتتاح الفرع لمن يحملون نفس الفكر نساء ورجالاً في غضون أشهر من وقت المنتدى في شهر مايو . كما كشفت عن أن جهوداً كبيرة بذلت حتى يرى فرع مبادرة “المرأة في الطيران” النور في الدولة منذ ست سنوات، وقد كللت هذه الخطط بالنجاح أخيراً نظراً للاهتمام المتزايد بقطاع الطيران كخيار مهني في الإمارات بصفة عامة، إضافة إلى ثقة المرأة الإماراتية الشابة بنفسها وقدرتها على مواجهة الأفكار الغربية، وتحقيق أحلامها بصفة خاصة" .

كما أكدت المهندسة مريم البلوشي أن المنظمة هي خطوة جدا مهمة لتعزيز دور المرأة وابرازه في قطاع الطيران حيث تحتل اليوم الأمارات مراكز جدا متقدمة في تغيير خارطة الطيران وصناعته، وتأتي هذه البادرة بالاضافة للكثير من المبادرات لتعطي صورة ايجابية لدعم الدولة في مختلف القطاعات ومنهم قطاع الطيران للمرأة لأن يكون لها دور بارز ومتقدم ، بحيث تكون هي سفير للطيران ولما تقدمه دولتها ومنطقتها بشكل عام.  وتضيف هبة حسين بأن هذه التجربة الجديدة ستضيف الكثير من الحضور وتسليط الضوء على الأنجازات التي قدمتها المرأة وتميزها في الكثير من التخصصات التي كانت في يوم حكرا على الرجال. 

و قالت بليندا سوارس أن هذه خطوة كبيرة أن ترى فرعا للنساء في الطيران يعمل لمنطقة الشرق الأوسط من الأمارات، حيث أن الأمارات تمنح جوا وبيئة من سمتها أن تشجع على تطور الوظائف للمرأة في الشرق الأوسط وخصوصا في قطاع الطيران، أنني فخورة بأن اكون جزء من هذه المنظمة وأتطلع لأنضمام الكثير من النساء للعمل معنا.وأكدت فرح الأنصاري أنها ومن خلال م عملها في السنوات 15 سنه الماضيه في مجال قطاع الطيران. تشغر بالفخر الشديد لأرتباطها مع هذه المنظمه كما تتمنى التوفيق لكل من يسعى لأنجاح العمل بها.

وأردفت المهندسة سعاد الشامسي أن نساء في الطيران خطوة مميزة و جديدة في دولة الامارات  ومنطقة الشرق الأوسط اجتمعت في الكلمة  و الصوت على دعم النساء و الاجيال القادمة في دولة ذات ايمان قوي بمكانة المراة في المجتمع و على المستوى العربي ايضا مبادرة نساء في الطيران مبادرة توفر الدعم و الفرص في قطاع الطيران و ايمانا منا بان المراة قادرة على العطاء و التقدم و الرقي في هذا المجال كالمجالات الاخرى.

وذكرت كريستينا ترفو نائب الرئيس الثاني أن المنظمة سوف تعمل على تعزيز رؤيتها وبلورة أهدافها المرجوة في المرحلة المقبلة من خلال التواجد في الكثير من الفعاليات المهمة كمعرض الطيران في دبي والذي ستنطلق فعالياته في نوفمبر 17، حيث قامت اف & إي إيروسبيس الشركة المنظمة لمعرض الطيران   بدعم المنظمة واعطائهم مساحة خاصة بهم للتعريف بهم خلال المعرض، بحيث تكون هذه هي المرة الأولى التي يكون لها حضور رسمي بين الجمهور يدعم تواجدهم ويعطي الفرصة للجميع للتعرف عليها وعلى اهدافها وكيفية المشاركة من خلال العضوية في المستقبل في انشطتها، كما تلقت المنظمة الدعم من كل من مركز دبي التجاري ودي جي تي  ورامجت لخدمات الطيران.

ألرجوع الي الصفحة السابقة