الواحة كابيتال تعزز موارد أرباحها عبر استحواذ نوعي نفذته ايركاب القابضة
الثلاثاء, 17 كانون الأول 2013
طائرة الايرباص A320neo تابعة لشركة التمويل التأجيري الدولية
أبوظبي -  حققت الواحة كابيتال، الشركة الاستثمارية المتنوعة والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، إنجازاً جديداً لتعزيز موارد أرباحها وتوفير مصدراً مستداماً لتدفقاتها النقدية وذلك عبر دعم شركة إيركاب للاستحواذ على شركة التمويل التأجيري الدولية من المجموعة العالمية الأمريكية.

وتعتبر الواحة كابيتال أكبر مساهم في شركة "إيركاب" القابضة المدرجة في بورصة نيويورك، بحصة تبلغ 26.3 بالمئة. وبموجب بنود صفقة الاستحواذ، ستتملك إيركاب على 100 بالمئة من الأسهم العادية شركة التمويل التأجيري الدولية، فيما ستحصل المجموعة العالمية الأمريكية على حصة من أسهم شركة إيركاب المصدّرة حديثاً.

ومن المتوقع أن يتم إغلاق هذه الصفقة خلال الربع الثاني من عام 2014، بعد موافقة المساهمين في إيركاب، واستلام الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية المختصة، وغيرها من شروط الإغلاق الأخرى المتعارف عليها لمثل هذه الصفقات.

وفي تعليقه على هذه الصفقة، قال سالم راشد النعيمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الواحة كابيتال، وعضو مجلس إدارة شركة إيركاب: "إن دعمنا لتنفيذ عملية الاستحواذ النوعية لشركة إيركاب القابضة على مؤسسة التمويل التأجيري الدولية يأتي في إطار استراتجية شركة الواحة كابيتال لإيجاد منابع ربحية مستدامة للشركة، بحيث تضمن تحقيق أقصى درجات الاستفادة لمساهميها".

وأضاف النعيمي: "بهذا الإنجاز، لم تعد الواحة كابيتال مجرد مستثمر في قطاع تأجير الطائرات فحسب، بل أصبحت لاعباً أساسياً في هذا القطاع الحيوي والمهم وأصبحت أيضاً تحظى بمكانة عالمية مرموقة. ,اتوقع أن تكون لهذه الصفقة أثاراً إيجابية على أرباح شركة الواحة كابيتال خلال الأعوام القادمة".
 
وستتركز أصول المحفظة الاستثمارية التي تملكها إيركاب وشركة التمويل التأجيري الدولية في استخدام طائرات حديثة ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود، حيث يتكون أكثر من 85٪ من الأسطول من طائرات إيرباص A320 ، وA330 ، وطائرات بوينغ 737 إن جي، وطائرات بوينغ 777 العائلية. وعلاوة على ذلك، ستستفيد شركة إيركاب في المستقبل من طلبيات تسليم الطائرات تبلغ قيمتها أكثر من 25 مليار دولار، والتي تم حجزها عبر الشركتين المندمجتين. وهذا يمثل جزءاً لا يتجزأ من النمو المستقبلي الكبير للطلب على مثل هذه الطائرات، وطريقة تسعيرها وتواريخ التسليم.

ومن المتوقع أن يتم تمويل الصفقة من خلال مزيج من التسهيلات الائتمانية والسيولة النقدية للشركتين مجتمعتين. وستبقي الشركة المندمجة على اسم إيركاب، وستصبح شركة التمويل التأجيري الدولية شركة تابعة ومملوكة بالكامل لإيركاب.

ومن جانبه، قال أنغوس كيلي، الرئيس التنفيذي لشركة إيركاب: "يخلق استحواذ إيركاب على شركة التمويل التأجيري الدولية كياناً جديداً رائداً في صناعة تأجير الطائرات على مستوى العالم. وتقدم هذه الصفقة فرصةً استراتيجية فريدة من نوعها لجميع العاملين من كلا الشركتين، وتشكل أيضاً محفظتين مميزتين تضم طائرات حديثة للتأجير، لتخدم قاعدة متنوعة من العملاء. وبالإضافة إلى ذلك، نعتقد أن إيركاب ستغدو من أكثر الشركات طلباً من قبل العملاء ضمن هذه الصناعة. ومع هذه الموارد المجتمعة، إلى جانب توفر السيولة النقدية القوية، سنحقق مستويات عالية من الربحية المستقرة والتدفقات النقدية لجميع أصحاب المصالح ومساهمينا على المدى الطويل.

ألرجوع الي الصفحة السابقة