"طيران الشرق الأوسط" تؤكد طلباً لشراء عشر طائرات إيرباص من عائلة A320neo


الأربعاء, 09 كانون الثاني 2013

وقّعت "طيران الشرق الأوسط - الخطوط الجوّية اللبنانية"، الشركة الوطنية اللبنانية، عقداً مؤكداً لشراء عشر طائرات إيرباص من عائلة A320neo (خمس طائرات A320neo وخمس طائرات A321neo)، بعد توقيع مذكرة تفاهم في هذا الصدد جرى الإعلان عنها في 12 يوليو 2012. وستُعلن "طيران الشرق الأوسط" عن خيارها من المحركات في وقت لاحق. 

وفقاً لـ "إيرباص":
المزيد من العملاء الجدد يتوافدون على شراء أكثر طائرة أحادية الممرات فعالية في استهلاك الوقود في العالم.


وقال السيد محمد الحوت، رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط ومديرها العام: "تُعتبر عائلة إيرباص A320neo الخيار الأمثل لشركة طيران الشرق الأوسط. فهي بمثابة استثمار جيد لأي شركة طيران، نظراً لمقصورتها المريحة والعصرية ، بالإضافة إلى فعاليتها و توفيرها في استهلاك الوقود."

بدوره قال جون ليهي، المسؤول عن قسم شؤون العملاء لدى إيرباص: "ستعزز طيران الشرق الأوسط موقعها التنافسي مع انضمام طائرات من عائلة A320neo إلى أسطولها، ما سيتيح لها الحفاظ على موقعها الرائد كإحدى أنجح شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط." وأضاف: "نحن على ثقة بأن NEO ستحقق الوعد الذي قطعته بأن تكون أكثر طائرة أحادية الممرات فعالية في استهلاك الوقود، ونتطلع قدماً لرؤية طيران الشرق الأوسط تستفيد من مزايا هذه الطائرة كافة."


ستدخل A320neo ‘New Engine Option’ (أي "خيار محرك جديد") الخاصة بعائلة إيرباص A320 نطاق الخدمة أواخر العام 2015. وهي تتضمن جيل حديث من المحركات ومقوّمات كبيرة لطرفيْ الجناحين تُدعى "شاركلِت" Sharklet (أي "جناح صغير")، تساهم سوياً في الحدّ من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 15 بالمئة، أي ما يعادل 1.4 ملايين ليتر من الوقود (استهلاك 1,000 سيارة متوسطة من الوقود سنوياً)، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للطائرة الواحدة بمقدار 3,600 طن سنوياً. ومع حصولها على أكثر من 1,600 طلب مؤكد منذ تقديمها في العام 2010، تبوّأت عائلة إيرباص A320neo مكانة رائدة عالمياً كأسرع برنامج طائرة تجارية مبيعاً على الإطلاق.


تُعتبر إيرباص A320 من عائلة الطائرات الأحادية الممرات. ويزخر سجلّ طلباتها لغاية الآن بأكثر من 8,800 طائرة، جرى تسليم ما يزيد عن 5,300 طائرة منها إلى أكثر من 380 عميلاً ومشغّلاً حول العالم.