الخطوط الجوية العراقية توقع خطاب نوايا لطلب ما يصل إلى 16 طائرة بومباردييه سي إس 300
الأربعاء, 04 كانون الأول 2013
الكابتن سعد الخفاجي، الرئيس التنفيذي والمدير العام للخطوط الجوية العراقية و مايك أركامون، رئيس شركة بومباردييه للطائرات التجارية
دبي؛ أعلنت بومباردييه إيروسبيس (Bombardier Aerospace)، إحدى أبرز شركات تصنيع الطائرات على المستوى الدولي، اليوم أن الخطوط الجوية العراقية، الناقل الوطني للجمهورية العراقية، وقعت خطاب نوايا لشراء خمس طائرات سي إس 300 (CS300). كما تشمل الاتفاقية طلبية اختيارية لإحدى عشر طائرة أخرى من الطراز سي إس 300.

وبناء على لائحة الأسعار، تبلغ قيمة الطلبية المؤكدة لطائرات سي إس 300 حوالي 387 مليون دولار أمريكي، ويمكن أن يرتفع هذا الرقم إلى 1.26 مليار دولار أمريكي إذا تم تأكيد الطلبية الاختيارية للإحدى عشر طائرة الأخرى. وتشغل الخطوط الجوية العراقية في الوقت الحالي ست طائرات من الطراز سي آر جي 900 نكستجن (CRJ900 NextGen) الإقليمية.

وقال الكابتن سعد الخفاجي، الرئيس التنفيذي والمدير العام للخطوط الجوية العراقية: "حقق الطراز سي آر جي 900 نكستجن نجاحاً كبيراً في شركتنا على مدى السنوات القليلة الماضية، وساعدنا على تقديم وجهات إضافية والتوسع في أسواق جديدة. ويسرنا البدء بالخطوة التالية من استراتيجية توسيع واستكمال عمليات شبكتنا عبر إضافة طائرات الطراز سي إس 300 لأسطولنا.

"وقد ساهم الطلب المتنامي على خدمات السفر الجوي في أسواق الشرق الأوسط وأوروبا المتسمة بالتنافسية بشكل متزايد في تعزيز حاجة شركات الطيران إلى زيادة الكفاءة في استهلاك الوقود، وتقديم تجربة سفر مريحة، وتوفير طائرات متطورة تكنولوجيا مثل طرازات العائلة سي (CSeries)".
وقد تم توقيع خطاب النوايا على هامش فعاليات معرض دبي للطيران خلال زيارة قام بها مسؤولون حكوميين من الجمهورية العراقية وكندا إيرلندا الشمالية والمملكة المتحدة.

وقال إد فاست، وزير التجارة الدولية في كندا: "أهنئ كلاً من بومباردييه إيروسبيس و شركة الخطوط الجوية العراقية على توقيع خطاب النوايا لشراء طائرات سي إس 300، والارتقاء بشراكتهما إلى مستوى جديد عبر توقيع خطاب النوايا، والذي يضيف بعداً آخراً إلى مساهمة كندا في إعادة إعمار العراق، ويساعد على مواصلة نمو علاقات التجارة الاستثمار بين كندا والعراق".

بدروه، قال أرلين فوستر، وزير المشاريع والتجارة والاستثمار في أيرلندا الشمالية: "تقف شركة بومباردييه إيروسبيس في بلفاست وراء تصميم وتطوير وتصنيع الأجنحة المتطورة المركبة على طراز العائلة سي، ويمثل توقيع خطاب النوايا مع شركة الخطوط الجوية العراقية خطوة هامة جداً بالنسبة لإيرلندا الشمالية، فهو يؤكد على مدى التطور التقني الذي حققناه.

"وأنا واثق أن التقدم الذي يشهده برنامج تطوير طائرات العائلة سي سيواصل المساهمة في تحقيق فوائد اقتصادية كبيرة لإيرلندا الشمالية".

بدوره، قال مايك أركامون، رئيس شركة بومباردييه للطائرات التجارية: "يمثل هذا الحدث الذي نشهده اليوم مثاراً لفخر كل الذين قدموا الجهد والوقت للنهوض بقطاع الطيران في الجمهورية العراقية والمنطقة بأسرها. وسوف يتكامل الطراز سي آر جي 900 نكستجن مع طائرات العائلة سي التي تعمل في أسطول الخطوط الجوية العراقية، ويساعدها على تطبيق استراتيجيتها في التوسع في أسواق جديدة، ويضمن الكفاءة في استهلاك الوقود والراحة للركاب، فهو من أكفأ الطائرات ذات الممر الواحد التي يمكن أن تصل إلى أي وجهة في الشرق الأوسط وأوروبا وشمال أفريقيا".

ألرجوع الي الصفحة السابقة