الطيران العماني يواصل الاستثمار في تعزيز كفاءات وقدرات موارده البشرية


السبت, 18 أيار 2013

أعلن الطيران العماني، الناقل الرسمي لسلطنة عمان عن زيادة الموازنة المخصصة لتدريب وتأهيل موارده البشرية لعام 2013 حيث خصص مبلغ وقدره 2 مليون ريال عماني.

و لذلك، مقارنة بـمبلغ 3.3 مليون ريال تم تخصيصها خلال العامين المنصرمين لتنفيذ برامج تدريبية مختلفة في مجال صناعة الطيران وخدمات الزبائن، وترتكز استراتيجية الشركة على الإستثمار لتطوير وتدريب الكوادر المواطنة. 


هذا وقام مجلس إدراة الشركة مؤخرا بإعتماد برنامج خاص للدراسات الأكاديمية للكوادر العمانية في الطيران العماني يتضمن توفير 100 منحة دراسية بنظام التفرغ الكامل للدراسة خارج السلطنة وبواقع 20 منحة سنويا، إضافة إلى التسهيلات العديدة الموفرة لموظفي الشركة والمتمثلة بتعويض الموظفين بواقع 75% من الرسوم الدراسية، إلى جانب منحهم فرصة إجازة بدون راتب بهدف الدراسة شريطة عدم تأثر عمليات الشركة من انقطاعهم عن العمل، بهدف تشجيع الموظفين للدراسة وهم على رأس العمل. 

مركز التدريب والتطوير بالطيران العماني، وهو المركز الذي تم اعتماده من قبل الإتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) استنادا إلى مساهماته في مجال تطوير الموارد البشرية، يشرف على تنفيذ هذه البرامج التدريبية والهادفة نحو تأهيل وتطوير مهارات وخبرات موظفي الشركة في مختلف القطاعات الخدمية التي يقدمها الناقل الوطني لسلطنة عمان. 

حول ذلك وين بيرس، الرئيس التنفيذي للطيران العماني قال، موظفينا أغلى ما لدينا وتعتبر الموارد البشرية بالنسبة لنا أكثر أصول الشركة قيمة وأهمية، ونحن جد فخورون بزيادة نسبة الاستثمار في البرامج التدريبية التخصصية خلال هذا العام. الفرص التدريبية العديدة التي تم توفيرها من قبل الطيران العماني خلال الثلاث سنوات المنصرمة بدأت تؤتي ثمارها للشركة والمتدربين على حد سواء، حيث استكمل ما يقرب من 26 خريج ممن تم إبتعاثهم إلى كلية (آر أم آي تي) في أستراليا وهي إحدى كليات الطيران المعتمدة دوليا بهدف تأهيلهم للعمل كطيارين، هم بالفعل تحت التدريب العملي بالشركة في الوقت الراهن. يأتي ذلك إضافة إلى إستيعاب 77 من الشباب الحاصلين على رخص طيران تجاري بعد إجتيازهم الاختبارات الأساسية والمعتمدة على نطاق دولي، وتم بالفعل إلحاقهم ببرامج تدريبية لتأهيلهم للعمل بوظيفة مساعد طيار أول.  

أيضا، تواصل الشركة إبتعاث المهندسين المتدربين إلى كليات الهندسة المعتمدة دوليا وبمعدل 10 مبتعثين كل سنة، مع تحمل الشركة تكاليف الدراسة الباهظة والتي تصل إلى ما يقارب 40 ألف ريال عماني للدراسة النظرية فقط، ومن ثم يتم إلحاقهم ببرنامج تدريب عملي لمدة سنتين للحصول على رخصة الهندسة.

من جانب أخر، تم إستيعاب العديد من حملة الدبلوم العام لإلحاقهم بالشركة كمتدربين بهدف التعيين لاحقا شريطة إجتياز البرامج التدريبية المتخصصة، حيث بلغ عدد أولئك 100 متدرب لوظيفة موظف خدمات المسافرين، و 30 متدرب في كل من دائرتي الشحن وساحة المطار. 


وأردف الرئيس التنفيذي للطيران العماني بقوله، أن الكادر العماني المؤهل أثبت كفاءة واضحة وبات يتبوأ العديد من المناصب القيادية في مختلف إدارات الشركة، ذلك بفضل برامج التأهيل المتخصصة عالية المستوى التي يوفرها مركز التدريب والتطوير. اننا جد سعداء لوقوفنا بشكل ملموس على جهود مركز التدريب والتطوير المبذولة والرامية نحو الإرتقاء بالمهارات الشخصية وكفاءات موظفي الشركة لمواكبة التطورات المستمرة والمتلاحقة والتي يشهدها قطاع الطيران إلى جانب التطور المتسارع الذي تشهده خدمات الشركة المقدمة، والتي تساهم بشكل إيجابي في دعم الجوانب الإقتصادية و الإجتماعية في سلطنة عمان. 

تعتمد الادارة التنفيذية للطيران العماني على مركز التدريب والتطوير لتنفيذ برامج تدريبية تخصصية عالية المستوى لمواكبة التطورات المتسارعه التي يشهدها الناقل الوطني لسلطنة عمان على مستوى كافة جوانب عملياته، وتأهيل الموظفين للتعامل مع الخدمات والمنتجات المبتكرة للطيران العماني، وتمكينهم بالتالي من تحقيق الخطط التشغيلية للوصول إلى أهداف الشركة الإستراتيجية.  

من جانبة، أفاد صالح بن عبدالله الزدجالي، مدير أول مركز التدريب والتطوير من أن مركز التدريب والتطوير بالطيران العماني يتمتع بخبرة ومكانة مرموقة في عالم التدريب والتطوير، نظرا لمسيرته الممتدة والتي تناهز الـ 20 عاما، كما يحظى المركز بدعم ومساندة مجلس إدارة الشركة والادارة التنفيذية. نحن نسعي إلى تحديث وتطوير المركز بأحدث الاستراتيجيات التدريبية التي تضمن تقديم برامج تدريبية متخصصة ذات مستويات عالمية، وأتاحت برامج التوسع الكبيرة التي شهدها المركز على مدى السنوات الماضية تعزيز قدراته وطاقاته التدريبية بحيث بات اليوم يوفر خدمات تدريب دولية المستوى لقاعدة ضخمة من العملاء. يساهم المركز بشكل فاعل في تطوير الأداء العملي ورفع مستويات الموظفين ويسعى نحو معالجة أوجه النقص أو نقاط الضعف لدى الموظف أن وجدت، من خلال خطط تدريبية معتمدة توضع بالتنسيق مع إدارات الشركة المختلفة. يقوم بعدها المختصين في المركز بتنفيذ برنامج تدريبي متكامل سواء عبر عقد دورات تدريبية داخل الشركة أو من خلال التعاون مع إحدى بيوت الخبرة في مجال التدريب لإنتداب خبرائهم المتخصصين لعقد دورات في المركز، أو من خلال إبتعاث الموظفين لدورات داخلية وخارجية في الكليات والمعاهد المعتمدة. أننا ملتزمون بالاستمرار في تحقيق التنمية الشاملة التي تصل إلى القريب والبعيد في كافة مجالات وأنشطة الطيران والسياحة والضيافة.